جلسه سوم ـ 29/ 7/ 95
بیان یکی از وجوه مظلومیت خاندان پیامبر3
[حدیث 7] قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ علیه السلام سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلی الله علیه و آله و سلم يَقُولُ أَنَا وَ عَلِيٌّ أَبَوَا هَذِهِ الْأُمَّةِ، وَ لَحَقُّنَا عَلَيْهِمْ أَعْظَمُ مِنْ حَقِّ أَبَوَيْ وِلَادَتِهِمْ، فَإِنَّا نُنْقِذُهُمْ ـ إِنْ أَطَاعُونَا ـ مِنَ النَّارِ إِلَى دَارِ الْقَرَارِ، وَ نُلْحِقُهُمْ مِنَ الْعُبُودِيَّةِ بِخِيَارِ الْأَحْرَارِ. (التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري عليه السلام، ص: 330)
معنا و مصداق اف نسبت به والدین
دار القرار، محل قرار و آرامش مطلق
احرار: کسانی که از تمام تعلقات بغیر از خدای متعال آزادند؛ منیت و انانیت ندارند
کسانی که پروندهشان در آخرت از سیئات پاک است و یا سیئاتشان دیده نمیشود
کسانی که در آخرت میزان و کتاب ندارند
احرار، مخلَصین هستند
[حدیث 8] و قال: [قال] الله عز و جل: وَ بِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلی الله علیه و آله و سلم أَفْضَلُ وَالِدَيْكُمْ وَ أَحَقُّهُمَا لِشُكْرِكُمْ مُحَمَّدٌ وَ عَلِي (همان)
[حدیث 9] وَ قَالَتْ فَاطِمَةُ علیها السلام أَبَوَا هَذِهِ الْأُمَّةِ مُحَمَّدٌ وَ عَلِيٌّ، يُقِيمَانِ أَوَدَهُمْ وَ يُنْقِذَانِهِمْ مِنَ الْعَذَابِ الدَّائِمِ إِنْ أَطَاعُوهُمَا، وَ يُبِيحَانِهِمُ النَّعِيمَ الدَّائِمَ إِنْ وَافَقُوهُمَا (همان)
[حدیث 10] وَ قَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ علیه السلام مُحَمَّدٌ وَ عَلِيٌّ أَبَوَا هَذِهِ الْأُمَّةِ، فَطُوبَى لِمَنْ كَانَ بِحَقِّهِمَا عَارِفاً، وَ لَهُمَا فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ مُطِيعاً، يَجْعَلُهُ اللَّهُ مِنْ أَفْضَلِ سُكَّانِ جِنَانِهِ وَ يُسْعِدُهُ بِكَرَامَاتِهِ وَ رِضْوَانِهِ (همان)
رسیدن به رضوان الهی مقدور چه کسانی است؟