(32) ذات خدای متعال قطع نظر از هر حیثیتی، مبدأ انتزاع همه اسماء و صفات است

 حسینی شاهرودی، طهور، شرح اصول کافی

کتاب توحید ـ درس 32 ـ 20/ 8/ 95

شرح اصول کافی درس 150

   

ذات خدای متعال قطع نظر از هر حیثیتی، مبدأ انتزاع همه اسماء و صفات است

[حدیث 21] عَنْ هِشَامِ بْنِ الْحَكَمِ أَنَّهُ سَأَلَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام عَنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ وَ اشْتِقَاقِهَا، اللَّهُ مِمَّا هُوَ مُشْتَقٌّ؟ قَالَ

فَقَالَ لِي يَا هِشَامُ: اللَّهُ مُشْتَقٌّ مِنْ إِلَهٍ وَ الْإِلَهُ يَقْتَضِي مَأْلُوهاً وَ الِاسْمُ غَيْرُ الْمُسَمَّى فَمَنْ عَبَدَ الِاسْمَ دُونَ الْمَعْنَى فَقَدْ كَفَرَ وَ لَمْ يَعْبُدْ شَيْئاً وَ مَنْ عَبَدَ الِاسْمَ وَ الْمَعْنَى فَقَدْ كَفَرَ وَ عَبَدَ اثْنَيْنِ وَ مَنْ عَبَدَ الْمَعْنَى دُونَ الِاسْمِ فَذَاكَ التَّوْحِيدُ أَ فَهِمْتَ يَا هِشَامُ قَالَ فَقُلْتُ زِدْنِي 

قَالَ إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَ تِسْعِينَ اسْماً فَلَوْ كَانَ الِاسْمُ هُوَ الْمُسَمَّى لَكَانَ كُلُّ اسْمٍ مِنْهَا إِلَهاً وَ لَكِنَّ اللَّهَ مَعْنًى يُدَلُّ عَلَيْهِ بِهَذِهِ الْأَسْمَاءِ وَ كُلُّهَا غَيْرُهُ يَا هِشَامُ الْخُبْزُ اسْمٌ لِلْمَأْكُولِ وَ الْمَاءُ اسْمٌ لِلْمَشْرُوبِ وَ الثَّوْبُ اسْمٌ لِلْمَلْبُوسِ وَ النَّارُ اسْمٌ لِلْمُحْرِقِ أَ فَهِمْتَ يَا هِشَامُ فَهْماً تَدْفَعُ بِهِ وَ تُنَاضِلُ بِهِ أَعْدَاءَنَا وَ الْمُتَّخِذِينَ مَعَ اللَّهِ جَلَّ وَ عَزَّ غَيْرَهُ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ فَقَالَ نَفَعَكَ اللَّهُ بِهِ وَ ثَبَّتَكَ يَا هِشَامُ قَالَ هِشَامٌ فَوَ اللَّهِ مَا قَهَرَنِي أَحَدٌ فِي التَّوْحِيدِ حَتَّى قُمْتُ مَقَامِي هَذَا.

علت تفاوت در تعداد اسمای الهی

تفاوت اصحاب پیامبر و ائمه و درجات آن‌ها با علمای معاصر

بیان تفاوت اسم و مسمی

شخصیت شناسی هشام بن حکم

علت تقاضای عذاب توسط حضرت نوح علیه السلام

بیان ریشه و معنی کلمه الله

اشاره‌ای به ویژگی‌های زبان عربی

بر اساس توحید حقیقی، همه حمل‌ها، حمل تحلیلی هستند

ذات خدای متعال قطع نظر از هر حیثیتی، مبدأ انتزاع همه اسماء و صفات است

 

 صوت (دریافت)

 

فیلم قسمت اول (دریافت)

 

فیلم قسمت دوم (دریافت)

 

فیلم قسمت سوم (دریافت)