کتاب توحید ـ درس 74 ـ 2/ 11/ 95
شرح اصول کافی درس 192
علم اسماء و توحید خالص
ادامه [حدیث 95] 4- عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام قَالَ: اسْمُ اللَّهِ غَيْرُهُ وَ كُلُّ شَيْءٍ وَقَعَ عَلَيْهِ اسْمُ شَيْءٍ فَهُوَ مَخْلُوقٌ مَا خَلَا اللَّهَ فَأَمَّا مَا عَبَّرَتْهُ الْأَلْسُنُ أَوْ عَمِلَتِ الْأَيْدِي فَهُوَ مَخْلُوقٌ وَ اللَّهُ غَايَةٌ مِنْ غَايَاتِهِ وَ الْمُغَيَّا غَيْرُ الْغَايَةِ وَ الْغَايَةُ مَوْصُوفَةٌ وَ كُلُّ مَوْصُوفٍ مَصْنُوعٌ وَ صَانِعُ الْأَشْيَاءِ غَيْرُ مَوْصُوفٍ بِحَدٍّ مُسَمًّى لَمْ يَتَكَوَّنْ فَيُعْرَفَ كَيْنُونِيَّتُهُ بِصُنْعِ غَيْرِهِ وَ لَمْ يَتَنَاهَ إِلَى غَايَةٍ إِلَّا كَانَتْ غَيْرَهُ لَا يَزِلُّ مَنْ فَهِمَ هَذَا الْحُكْمَ أَبَداً وَ هُوَ التَّوْحِيدُ الْخَالِصُ فَارْعَوْهُ وَ صَدِّقُوهُ وَ تَفَهَّمُوهُ بِإِذْنِ اللَّهِ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ يَعْرِفُ اللَّهَ بِحِجَابٍ أَوْ بِصُورَةٍ أَوْ بِمِثَالٍ فَهُوَ مُشْرِكٌ لِأَنَّ حِجَابَهُ وَ مِثَالَهُ وَ صُورَتَهُ غَيْرُهُ وَ إِنَّمَا هُوَ وَاحِدٌ مُتَوَحِّدٌ فَكَيْفَ يُوَحِّدُهُ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُ عَرَفَهُ بِغَيْرِهِ وَ إِنَّمَا عَرَفَ اللَّهَ مَنْ عَرَفَهُ بِاللَّهِ فَمَنْ لَمْ يَعْرِفْهُ بِهِ فَلَيْسَ يَعْرِفُهُ إِنَّمَا يَعْرِفُ غَيْرَهُ لَيْسَ بَيْنَ الْخَالِقِ وَ الْمَخْلُوقِ شَيْءٌ وَ اللَّهُ خَالِقُ الْأَشْيَاءِ لَا مِنْ شَيْءٍ كَانَ وَ اللَّهُ يُسَمَّى بِأَسْمَائِهِ وَ هُوَ غَيْرُ أَسْمَائِهِ وَ الْأَسْمَاءُ غَيْرُهُ.
اسم و مفهوم اسم، غیر از مسمّی است؛ زیرا مسمّی امر شخصی و اسم امر کلی است و مفاهیم، ساخته ذهن و در تعقل نیازمند به غیر است
در عرفان اولین وجودهای عینی در اولین مرتبه تعین و ظهورات خدای متعال را اسم گویند
تنها اسم «الله» که ذات احدیت (به معنای عرفانی) است، مخلوق نیست بلکه خالق همه اسماء است
علت اینکه همه اسماء مخلوق «الله» هستند، این است که ماسوی الله بدون استثناء تابع الله هستند؛ خواه تابع مجعول و خواه تابع لازم
مقصود از غایتی که مصنوع و مخلوق است
سختی تغییر ملکات اخلاقی
علم به ذات خدای متعال هرگز ممکن نیست، چون غیب مطلق است و حد، رسم و وصف ندارد؛ بنابراین تنها علمی که انسانها میتوانند به آن دست پیدا کنند،علم به اسمای شریف خدای متعال است
به تعبیر امام صادق علیه الصلات و السلام در این حدیث شریف، اگر کسی به علم اسماء دست پیدا کند، به توحید خالص دست پیدا کرده است
سختی رسیدن به علم اسماء
اشاره: «اتقوا الله و یعلّمکم الله»
اکثریت قریب به اتفاق موجودات در عالم قیامت به علم اسماء میرسند