(47) معیار ارزش در علوم
جلسه چهل و هفتم ـ 5/ 12/ 94
معیار ارزش در علوم
ادامه [حدیث 1] عَنْ أَبِي الحَسَنِ مُوسَى علیه السلام قَالَ: دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلی الله علیه و آله و سلم المَسْجِدَ فَإِذَا جَمَاعَةٌ قَدْ أَطَافُوا بِرَجُلٍ فَقَالَ مَا هَذَا فَقِيلَ عَلامَةٌ فَقَالَ وَ مَا العَلامَةُ فَقَالُوا لَهُ أَعْلَمُ النَّاسِ بِأَنْسَابِ العَرَبِ وَ وَقَائِعِهَا وَ أَيَّامِ الجَاهِلِيَّةِ وَ الأَشْعَارِ العَرَبِيَّةِ قَالَ فَقَالَ النَّبِيُّ ذَاكَ عِلمٌ لا يَضُرُّ مَنْ جَهِلَهُ وَ لا يَنْفَعُ مَنْ عَلِمَهُ ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صلی الله علیه و آله و سلم إِنَّمَا العِلمُ ثَلاثَةٌ آيَةٌ مُحْكَمَةٌ أَوْ فَرِيضَةٌ عَادِلَةٌ أَوْ سُنَّةٌ قَائِمَةٌ وَ مَا خَلاهُنَّ فَهُوَ فَضْل
معیار ارزش در علم معاملات، سودمندی است؛ برخلاف علم مکاشفات که کشف واقع، ارزش است
آیا علم برای علم و کار برای کار ارزش است؟ اگر برای مقاصد عالی انسانی باشد، آری
مذموم بودن علم بر چه اساس است؟
اعتدال در جمال و جلال، مقدم بر جمال و جلال است
شاهد روایی: 1ـ ان من العلم جهلاً 2ـ قليل من التوفيق خير من كثير من العلم
[حدیث 2] عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام قَالَ: إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ وَ ذَاكَ أَنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَمْ يُورِثُوا دِرْهَماً وَ لَا دِينَاراً وَ إِنَّمَا أَوْرَثُوا أَحَادِيثَ مِنْ أَحَادِيثِهِمْ فَمَنْ أَخَذَ بِشَيْءٍ مِنْهَا فَقَدْ أَخَذَ حَظّاً وَافِراً فَانْظُرُوا عِلْمَكُمْ هَذَا عَمَّنْ تَأْخُذُونَهُ فَإِنَّ فِينَا أَهْلَ الْبَيْتِ فِي كُلِّ خَلَفٍ عُدُولاً يَنْفُونَ عَنْهُ تَحْرِيفَ الْغَالِينَ وَ انْتِحَالَ الْمُبْطِلِينَ وَ تَأْوِيلَ الْجَاهِلِينَ.
انبیا از حیث نبوتشان، درهم و دینار به ارث نمیگذارند
اشارهای به همسران پیامبر و برخی از پیامبران و اعمال آنان
اشارهای به اقسام تقیه
دل به دست آوردن برای هدایت، یکی از روشهای تربیتی است
اشارهای به بهانه غصب فدک با توجه به این حدیث
بررسی سندی حدیث