(76) اعتقاد بدون معرفت امکان‌پذیر نیست

 حسینی شاهرودی، طهور، شرح اصول کافی

جلسه هفتاد و شش ـ 22/ 2/ 95

  

 

اعتقاد بدون معرفت امکان‌پذیر نیست

 [حدیث 95] عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام، قَالَ: «قَامَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ عليه السلام خَطِيباً فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَقَالَ: يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ، لَاتُحَدِّتُوا الْجُهَّالَ بِالْحِكْمَةِ؛ فَتَظْلِمُوهَا، وَ لَا تَمْنَعُوهَا أَهْلَهَا؛ فَتَظْلِمُوهُم‏

عالم اگر از اعتدال خارج شود، ظلم کرده است

شاهد روایی:

1ـ قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: نحن معاشر الأنبياء امرنا ان ننزل الناس منازلهم، فنكلم الناس على قدر عقولهم، و ليبث إليه الحكمة و الحقيقة اذا علم انه يستقل بفهمه

2ـ و قد روى عنه صلى اللّه عليه و آله انه قال: ما احد يحدث قوما بحديث لا يبلغه عقولهم الا كان فتنة على بعضهم‏

آثار سوء مطرح کردن معارف فراتر از حد فهم مخاطب

1ـ اگر خلق معارف را نفهمند، آن را انکار می‌کنند و انکار حقایق معارف الهی در حکم کفر به خدای متعال است

2ـ قرار گرفتن و انتقال معارف در اختیار نااهل

3ـ جلب توجه دشمنان معارف الهی و ایجاد زحمت برای خود

3ـ قال على عليه السلام و اومى بيده الى صدره الشريف: ان هاهنا لعلوما جمة لو وجدت لها حملة، و صدق سلام اللّه عليه فان قلوب الابرار قبور الاسرار

4ـ عن رسول اللّه صلى اللّه عليه و آله: لا تعلقوا الجواهر فى اعناق الخنازير، فان الحكمة خير من الجوهر الثمين و من كرهها فهو شر من الخنزير فيكون اعطاؤها اياه ظلما فى حقها لانه وضع لها فى غير موضعها.

معارف الهی، از اسرار الهی است و افشای آن کشف سر است؛ محل این اسرار، قلوب انسان‌های پاک است

5ـ عن عبد اللّه بن سلمان قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام و عنده رجل من اهل البصرة يقال له عثمان الاعمى و هو يقول: ان الحسن البصرى يزعم ان الذين يكتمون العلم‏ يؤذى ريح بطونهم اهل النار، فقال ابو جعفر عليه السلام: فهلك مؤمن آل فرعون، و ما زال العلم مكتوما منذ بعث اللّه نوحا عليه السلام، فليذهب الحسن يمينا و شمالا، فو اللّه لا يوجد العلم إلا هاهنا.

تفاوت فرهنگ‌ها در نامگذاری و عناوین افراد

 

بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْقَوْلِ بِغَيْرِ عِلْم‏

[حدیث 96] عَنْ مُفَضَّلِ بْنِ يَزِيدَ قَالَ: قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام: «أَنْهَاكَ عَنْ خَصْلَتَيْنِ، فِيهِمَا هُلْكُ الرِّجَالِ: أَنْهَاكَ أَنْ تَدِينَ اللَّهَ بِالْبَاطِلِ، وَ تُفْتِيَ النَّاسَ بِمَا لَاتَعْلَمُ»

در حوزه اعتقادات، بدترین شکل مقلد بودن است؛ برخلاف فروع دین

اعتقاد بدون معرفت امکان‌پذیر نیست

تفاوت فتوا دادن و نقل فتوا

دلیل نامگذاری فرزندان یا یاران اهل بیت به برخی از اسامی ظاهراً نامناسب

[حدیث 97] عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ الْحَجَّاجِ، قَالَ: قَالَ لِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام: «إِيَّاكَ وَ خَصْلَتَيْنِ؛ فَفِيهِمَا هَلَكَ مَنْ هَلَكَ: إِيَّاكَ أَنْ تُفْتِيَ النَّاسَ بِرَأْيِكَ، أَوْ تَدِينَ بِمَا لَاتَعْلَمُ

[حدیث 98] عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ الْحَذَّاءِ: عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام، قَالَ: «مَنْ أَفْتَى النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَ لَا هُدًى لَعَنَتْهُ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ وَ مَلَائِكَةُ الْعَذَابِ، وَ لَحِقَهُ وِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِفُتْيَاهُ»

اقسام هدایت: 1ـ ارائة طریق 2ـ رساندن به مقصد

گونه‌های لعنت فرستادن ملائک: 1ـ نفرین کردن (که به شرط وجود قابلیت مستجاب می‌شود) 2ـ از رحمت دور می‌کنند

«به گردن من»! اعتباری و حقیقی

فتوای بدون علم به‌خاطر حب دنیاست و حب دنیا ریشه همه گناهان است و در نتیجه لعنت ملائک را به دنبال دارد

اقسام ملائک: ملائک مهیمه، ملائک جبروتی (عقول)، ملائک ملکوتی (ارواح)، ملائک مدبر طبیعت، ملائک مدبر و حاکم بر نفوس، ملائک رحمت در آخرت، ملائک عذاب

 

 صوت

 

فیلم قسمت اول (دریافت)

 

فیلم قسمت دوم (دریافت)

 

 فیلم قسمت سوم (دریافت)

 

 

 

 فیلم قسمت سوم (دریافت)