(83) حسرت عالم بیعمل از جاهل طولانیتر است
جلسه هشتاد و سه ـ 6/ 3/ 95
حسرت عالم بیعمل از جاهل طولانیتر است
ادامه [حدیث 113] قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام فِي كَلَامٍ لَهُ خَطَبَ بِهِ عَلَى الْمِنْبَرِ: «أَيُّهَا النَّاسُ، إِذَا عَلِمْتُمْ فَاعْمَلُوا بِمَا عَلِمْتُمْ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ؛ إِنَّ الْعَالِمَ الْعَامِلَ بِغَيْرِهِ كَالْجَاهِلِ الْحَائِرِ الَّذِي لَايَسْتَفِيقُ عَنْ جَهْلِهِ، بَلْ قَدْ رَأَيْتُ أَنَّ الْحُجَّةَ عَلَيْهِ أَعْظَمُ، وَ الْحَسْرَةَ أَدْوَمُ عَلى هذَا الْعَالِمِ الْمُنْسَلِخِ مِنْ عِلْمِهِ مِنْهَا عَلى هذَا الْجَاهِلِ الْمُتَحَيِّرِ فِي جَهْلِهِ، وَ كِلَاهُمَا حَائِرٌ بَائِرٌ لَاتَرْتَابُوا فَتَشُكُّوا، وَ لَا تَشُكُّوا فَتَكْفُرُوا، وَ لَا تُرَخِّصُوا لِأَنْفُسِكُمْ فَتُدْهِنُوا، وَ لَا تُدْهِنُوا فِي الْحَقِّ فَتَخْسَرُوا، وَ إِنَّ مِنَ الْحَقِّ أَنْ تَفَقَّهُوا، وَ مِنَ الْفِقْهِ أَنْ لَا تَغْتَرُّوا وَ إِنَّ أَنْصَحَكُمْ لِنَفْسِهِ أَطْوَعُكُمْ لِرَبِّهِ، وَ أَغَشَّكُمْ لِنَفْسِهِ أَعْصَاكُمْ لِرَبِّهِ، وَ مَنْ يُطِعِ اللَّهَ يَأْمَنْ وَ يَسْتَبْشِرْ وَ مَنْ يَعْصِ اللَّهَ يَخِبْ وَ يَنْدَمْ»
بحثی درباره تعبیر «لعلکم تهتدون»؛ لعل و لیت از جانب خدای متعال به چه معناست؟ قطعیت یا احتمال و تردید؟
عقاید باطل مانع است؛ علمی حجت است که ریشه در عقاید حق داشته باشد
همه تولی و تبری دارند؛ لکن آنچه مهم است، متعلق تولی و تبری است
آن علمی که کمال حقیقی است، علم حقیقی است که عبارت است از کشف حجاب از وجه ذات، صفات، اسماء و افعال خدای متعال
عالمی که به علم خود عمل نمیکند، علم حقیقی ندارد و مانند جاهل است
علوم جزئی مربوط به عمل اگر به عمل نیانجامد، ارزش ندارد
حجت بر عالم بی عمل بزرگتر و حسرت او از جاهل بادوامتر است
عالم آخرت، عالم معرفت و ذکر است
حال و وضع مغرور به علم و طاعت، بدتر از حال و وضع جاهل و عاصی است