(93) کار امروز را به فردا انداختن، نشانه جهالت است
جلسه نود و سه ـ 23/ 3/ 95
شب هفتم ماه مبارک رمضان ۱۴۳۷
کار امروز را به فردا انداختن، نشانه جهالت است
[حدیث 126] قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه و آله: نِعْمَ وَزِيرُ الإِيمَانِ العِلمُ، وَ نِعْمَ وَزِيرُ العِلمِ الحِلمُ، وَ نِعْمَ وَزِيرُ الحِلمِ الرِّفْقُّ، وَ نِعْمَ وَزِيرُ الرِّفْقِ الصبر
بار ایمان سنگین است؛ البته به همان اندازه که سنگین است، مؤمن را ارتقاء میدهد
اشارهای به معنای آیه «یا ایها الذین آمَنوا آمِنوا»؛ یکی از معانی ایمان بعد از ایمان، حمل تعهدات، سختیها و مسؤولیتهای ایمان است
اگر ایمان همراه علم باشد، دیگر کلفت و سختی در بین نخواهد بود و عمل عاشقانه خواهد بود
بار ایمان را علم برمیدارد
همچنین علم مسؤولیت سنگین به همراه دارد و حلم بار آن را سبک میکند
دعبل و عبای امام رضا علیه السلام
[حدیث 127] جَاءَ رَجُلٌ إِلى رَسُولِ الله صلى الله عليه و آله، فَقَالَ: يَا رَسُولَ الله، مَا العِلمُ؟ قَالَ: الإِنْصَاتُ قَالَ: ثُمَّ مَهْ؟ قَالَ: الِاسْتِمَاعُ، قَالَ: ثُمَّ مَهْ؟ قَالَ: الحِفْظُ؟ قَالَ: ثُمَّ مَهْ؟ قَالَ: العَمَلُ بِهِ، قَالَ: ثُمَّ مَهْ يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: نَشْرُهُ»
تفاوت سمع و استماع
کار امروز را به فردا انداختن، نشانه جهالت است
آیا نشر معارف پیش از عمل به آن پسندیده است؟
نشان حصول علم، سکوت است
خاطرهای از سخنرانی برای جمع عازم به جبهه
سبب حصول علم، استماع از معلم و سبب بقاء علم، حفظ و عمل به آن است/ غایت دنیوی علم، انتشار و غایت اخروی آن قرب به خدای متعال است
[حدیث 128] رَفَعَهُ إِلى أَبِي عَبْدِ الله عليه السلام، قَالَ: «طَلَبَةُ العِلمِ ثَلاثَةٌ، فَاعْرِفْهُمْ بِأَعْيَانِهِمْ وَ صِفَاتِهِمْ: صِنْفٌ يَطْلُبُهُ لِلجَهْلِ وَ المِرَاءِ، وَ صِنْفٌ يَطْلُبُهُ لِلِاسْتِطَالَةِ وَ الخَتْلِ وَ صِنْفٌ يَطْلُبُهُ لِلفِقْهِ وَ العَقْلِ،
فَصَاحِبُ الجَهْلِ وَ المِرَاءِ مُوذٍ، مُمَارٍ، مُتَعَرِّضٌ لِلمَقَالِ فِي أَنْدِيَةِ الرِّجَالِ بِتَذَاكُرِ العِلمِ وَ صِفَةِ الحِلمِ، قَدْ تَسَرْبَلَ بِالخُشُوعِ، وَ تَخَلّى مِنَ الوَرَعِ، فَدَقَّ الله مِنْ هذَا خَيْشُومَهُ وَ قَطَعَ مِنْهُ حَيْزُومَهُ
وَ صَاحِبُ الاسْتِطَالَةِ وَ الخَتْلِ ذُو خِبٍّ وَ مَلَقٍ يَسْتَطِيلُ عَلى مِثْلِهِ مِنْ أَشْبَاهِهِ، وَ يَتَوَاضَعُ لِلأَغْنِيَاءِ مِنْ دُونِهِ، فَهُوَ لِحَلوَائِهِمْ هَاضِمٌ وَ لِدِينِهِ حَاطِمٌ، فَأَعْمَى الله عَلى هذَا خَبَرَهُ وَ قَطَعَ مِنْ آثَارِ العُلَمَاءِ أَثَرَهُ؛
وَ صَاحِبُ الفِقْهِ وَ العَقْلِ ذُو كَآبَةٍ وَ حَزَنٍ وَ سَهَرٍ قَدْ تَحَنَّكَ فِي بُرْنُسِهِ وَ قَامَ اللَّيْلَ فِي حِنْدِسِهِ يَعْمَلُ وَ يَخْشى وَجِلاً دَاعِياً مُشْفِقاً، مُقْبِلاً عَلى شَأْنِهِ، عَارِفاً بِأَهْلِ زَمَانِهِ، مُسْتَوْحِشاً مِنْ أَوْثَقِ إِخْوَانِهِ، فَشَدَّ الله مِنْ هذَا أَرْكَانَهُ، وَ أَعْطَاهُ يَوْمَ القِيَامَةِ أَمَانَهُ».
معنای تملق/ برای چه کسانی باید تملق کرد؟ خدا، معلم و پدر و مادر