(11) خدای متعال در عین سنخیت، قابل مقایسه با هیچ فعلی از افعالش نیست

 حسینی شاهرودی، طهور، شرح اصول کافی

کتاب توحید ـ درس 11 ـ 8/ 7/ 95

شرح اصول کافی درس 129

   

خدای متعال در عین سنخیت، قابل مقایسه با هیچ فعلی از افعالش نیست

[حدیث 3] عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخُرَاسَانِيِّ خَادِمِ الرِّضَا علیه السلام قَالَ: دَخَلَ رَجُلٌ مِنَ الزَّنَادِقَةِ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ علیه السلام وَ عِنْدَهُ جَمَاعَةٌ فَقَالَ أَبُو الْحَسَنِ علیه السلام أَيُّهَا الرَّجُلُ أَ رَأَيْتَ إِنْ كَانَ الْقَوْلُ قَوْلَكُمْ وَ لَيْسَ هُوَ كَمَا تَقُولُونَ أَ لَسْنَا وَ إِيَّاكُمْ شَرَعاً سَوَاءً لَا يَضُرُّنَا مَا صَلَّيْنَا وَ صُمْنَا وَ زَكَّيْنَا وَ أَقْرَرْنَا؟ فَسَكَتَ الرَّجُلُ 

ثُمَّ قَالَ أَبُو الْحَسَنِ علیه السلام وَ إِنْ كَانَ الْقَوْلُ قَوْلَنَا وَ هُوَ قَوْلُنَا أَ لَسْتُمْ قَدْ هَلَكْتُمْ وَ نَجَوْنَا؟ فَقَالَ رَحِمَكَ اللَّهُ أَوْجِدْنِي كَيْفَ هُوَ وَ أَيْنَ هُوَ؟

فَقَالَ وَيْلَكَ إِنَّ الَّذِي ذَهَبْتَ إِلَيْهِ غَلَطٌ هُوَ أَيَّنَ الْأَيْنَ بِلَا أَيْنٍ وَ كَيَّفَ الْكَيْفَ بِلَا كَيْفٍ فَلَا يُعْرَفُ بِالْكَيْفُوفِيَّةِ وَ لَا بِأَيْنُونِيَّةٍ وَ لَا يُدْرَكُ بِحَاسَّةٍ وَ لَا يُقَاسُ بِشَيْ‏ءٍ. فَقَالَ الرَّجُلُ فَإِذاً إِنَّهُ لَا شَيْ‏ءَ إِذَا لَمْ يُدْرَكْ بِحَاسَّةٍ مِنَ الْحَوَاسِّ

فَقَالَ أَبُو الْحَسَنِ علیه السلام وَيْلَكَ لَمَّا عَجَزَتْ حَوَاسُّكَ عَنْ إِدْرَاكِهِ أَنْكَرْتَ رُبُوبِيَّتَهُ وَ نَحْنُ إِذَا عَجَزَتْ حَوَاسُّنَا عَنْ إِدْرَاكِهِ أَيْقَنَّا أَنَّهُ رَبُّنَا بِخِلَافِ شَيْ‏ءٍ مِنَ الْأَشْيَاءِ قَالَ الرَّجُلُ فَأَخْبِرْنِي مَتَى كَانَ؟

قَالَ أَبُو الْحَسَنِ علیه السلام أَخْبِرْنِي مَتَى لَمْ يَكُنْ فَأُخْبِرَكَ مَتَى كَانَ؟ قَالَ الرَّجُلُ فَمَا الدَّلِيلُ عَلَيْهِ؟

فَقَالَ أَبُو الْحَسَنِ علیه السلام إِنِّي لَمَّا نَظَرْتُ إِلَى جَسَدِي وَ لَمْ يُمْكِنِّي فِيهِ زِيَادَةٌ وَ لَا نُقْصَانٌ فِي الْعَرْضِ وَ الطُّولِ وَ دَفْعِ الْمَكَارِهِ عَنْهُ وَ جَرِّ الْمَنْفَعَةِ إِلَيْهِ عَلِمْتُ أَنَّ لِهَذَا الْبُنْيَانِ بَانِياً فَأَقْرَرْتُ بِهِ مَعَ مَا أَرَى مِنْ دَوَرَانِ الْفَلَكِ بِقُدْرَتِهِ وَ إِنْشَاءِ السَّحَابِ وَ تَصْرِيفِ الرِّيَاحَ وَ مَجْرَى الشَّمْسِ وَ الْقَمَرِ وَ النُّجُومِ وَ غَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الْآيَاتِ الْعَجِيبَاتِ الْمُبَيِّنَاتِ عَلِمْتُ أَنَّ لِهَذَا مُقَدِّراً وَ مُنْشِئاً.

به‌طور کلی تعالیم الهی و آنچه که مربوط به هدایت است، متناسب با مخاطب ارایه می‌شود؛ بر این اساس کتاب‌های الهی به زبان قوم و مخاطب سخن گفته است؛ همچنین است در روایات؛ بر این اساس اگر تعالیم دینی صراحت‌ها و دقایق خاصی داشته باشد که به هدایت نینجامد، به نقض غرض می‌انجامد و از حکیم چنین چیزی نمی‌آید

اوقاتی که انسان هدر می‌دهد، زیاد است و امور لغو در زندگی عادی مردم فراوان وجود دارد

ضمن این‌که خدای متعال با افعال خود بدون شک و تردید سنخیت دارد اما در عین حال قابل مقایسه با هیچ فعلی از افعالش نیست

اشاره‌ای به نسبت صفات خدای متعال به ذات

مقایسه خدای متعال با غیر او، مقایسه همه چیز با هیچ یا مقایسه وجود با عدم است

موجود جسمانی نمی‌تواند علت موجود جسمانی دیگر باشد

چون حواس ما خدای متعال را ادراک نمی‌کند، پس هست

 

 صوت (دریافت)

 

این درس متاسفانه فیلم ندارد