(72) «علی عظیم»، اولین اسمی که ظهور کرد
کتاب توحید ـ درس 72 ـ 1/ 11/ 95
شرح اصول کافی درس 190
«علی عظیم»، اولین اسمی که ظهور کرد
ادامه [حدیث 92] عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام قَالَ: إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى خَلَقَ اسْماً بِالْحُرُوفِ غَيْرَ مُتَصَوِّتٍ وَ بِاللَّفْظِ غَيْرَ مُنْطَقٍ وَ بِالشَّخْصِ غَيْرَ مُجَسَّدٍ وَ بِالتَّشْبِيهِ غَيْرَ مَوْصُوفٍ وَ بِاللَّوْنِ غَيْرَ مَصْبُوغٍ مَنْفِيٌّ عَنْهُ الْأَقْطَارُ مُبَعَّدٌ عَنْهُ الْحُدُودُ مَحْجُوبٌ عَنْهُ حِسُّ كُلِّ مُتَوَهِّمٍ مُسْتَتِرٌ غَيْرُ مَسْتُورٍ فَجَعَلَهُ كَلِمَةً تَامَّةً عَلَى أَرْبَعَةِ أَجْزَاءٍ مَعاً لَيْسَ مِنْهَا وَاحِدٌ قَبْلَ الْآخَرِ فَأَظْهَرَ مِنْهَا ثَلَاثَةَ أَسْمَاءٍ لِفَاقَةِ الْخَلْقِ إِلَيْهَا وَ حَجَبَ مِنْهَا وَاحِداً وَ هُوَ الِاسْمُ الْمَكْنُونُ الْمَخْزُونُ فَهَذِهِ الْأَسْمَاءُ الَّتِي ظَهَرَتْ فَالظَّاهِرُ هُوَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى وَ سَخَّرَ سُبْحَانَهُ لِكُلِّ اسْمٍ مِنْ هَذِهِ الْأَسْمَاءِ أَرْبَعَةَ أَرْكَانٍ فَذَلِكَ اثْنَا عَشَرَ رُكْناً ثُمَّ خَلَقَ لِكُلِّ رُكْنٍ مِنْهَا ثَلَاثِينَ اسْماً فِعْلًا مَنْسُوباً إِلَيْهَا فَهُوَ الرَّحْمنُ الرَّحِيمُ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ الْخالِقُ الْبارِئُ الْمُصَوِّرُ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ الْحَكِيمُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ الْمُقْتَدِرُ الْقَادِرُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْبَارِئُ الْمُنْشِئُ الْبَدِيعُ الرَّفِيعُ الْجَلِيلُ الْكَرِيمُ الرَّازِقُ الْمُحْيِي الْمُمِيتُ الْبَاعِثُ الْوَارِثُ فَهَذِهِ الْأَسْمَاءُ وَ مَا كَانَ مِنَ الْأَسْمَاءِ الْحُسْنَى حَتَّى تَتِمَّ ثَلَاثَ مِائَةٍ وَ سِتِّينَ اسْماً فَهِيَ نِسْبَةٌ لِهَذِهِ الْأَسْمَاءِ الثَّلَاثَةِ وَ هَذِهِ الْأَسْمَاءُ الثَّلَاثَةُ أَرْكَانٌ وَ حَجَبَ الِاسْمَ الْوَاحِدَ الْمَكْنُونَ الْمَخْزُونَ بِهَذِهِ الْأَسْمَاءِ الثَّلَاثَةِ وَ ذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمنَ أَيًّا ما تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى.
مقتدر: قادری که قصد و همت تصرف میکند و اشتیاق تصرف دارد و تصرف میکند ـ تمام قدرتهای دیگر در قبضه قدرت اوست
سلام: 1ـ از هرگونه عیب و آفتی و نقصی سالم است 2ـ معطی سلامت، سلامت در همه مراتب عالم هستی را او اعطا میکند 3ـ عین صلح و عدم تعرض است
مؤمن: 1ـ وعده خود را تصدیق میکند و تخلفی در وعده او نیست 2ـ گمانهای بندگان خود را تصدیق میکند 3ـ آمال و آرزوهای بندگان خود را ناامید نمیکند 4ـ امنیت بخشیدن بندگان از ظلم و جور 5ـ خدای متعال خلق را از عذاب در امان میدارد
مهیمن: مسلط بر همه موجودات، مراقب همه موجودات، شاهد بر همه موجودات
تفاوت رفیع با عظیم و مهیمن
معنای کریم: اگر تقاضا کنند میبخشد، اگر تقاضا نکنند میگوید تقاضا کنید و نیز بدون تقاضا میبخشد
سر اینکه همه خلق بدون استثناء قابلیت پاداش خدا را دارند و هم قابلیت عذاب را
جز خدای متعال موجودی که در عالم هستی باشد و روزی نداشته باشد، امکانپذیر نیست و این روزی شامل هم مظاهر جمال است و هم مظاهر جلال
اهمیت انتخاب روزی در جهان طبیعت و تأثیر آن در ارتقای انسان
گستره اسم ممیت و مراتب مرگ
انتقال از هر مرتبهای به مرتبه دیگر مرگ نام دارد و همچنان که اسم محیی پیوسته در حال ظهور است، اسم ممیت نیز همینگونه است
خدای متعال وارث حقیقی همه موجودات نسبت به مرحلهای که آن ترک میکنند، است
[حدیث 93] عَنِ ابْنِ سِنَانٍ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ الرِّضَا علیه السلام هَلْ كَانَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَارِفاً بِنَفْسِهِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ الْخَلْقَ؟ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ يَرَاهَا وَ يَسْمَعُهَا قَالَ مَا كَانَ مُحْتَاجاً إِلَى ذَلِكَ لِأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ يَسْأَلُهَا وَ لَا يَطْلُبُ مِنْهَا هُوَ نَفْسُهُ وَ نَفْسُهُ هُوَ قُدْرَتُهُ نَافِذَةٌ فَلَيْسَ يَحْتَاجُ أَنْ يُسَمِّيَ نَفْسَهُ وَ لَكِنَّهُ اخْتَارَ لِنَفْسِهِ أَسْمَاءً لِغَيْرِهِ يَدْعُوهُ بِهَا لِأَنَّهُ إِذَا لَمْ يُدْعَ بِاسْمِهِ لَمْ يُعْرَفْ فَأَوَّلُ مَا اخْتَارَ لِنَفْسِهِ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ لِأَنَّهُ أَعْلَى الْأَشْيَاءِ كُلِّهَا فَمَعْنَاهُ اللَّهُ وَ اسْمُهُ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ هُوَ أَوَّلُ أَسْمَائِهِ عَلَا عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.
علم خدای متعال به خود پیش از ایجاد موجودات؛ مجردات نیز پیش از ایجاد به خویش علم دارند
خدای متعال حدیث نفس ندارد، چون نشان نقصان است
اقسام حدیث نفس
تعابیر درباره اینکه اولین اسم «علی عظیم» است
مراتب قبله و قبله حقیقی