این مجموعه شامل گفتارها و بیاناتی است که به صورت مناسبتی توسط استاد محترم ایراد شده‌اند

(77) انکار آنچه نمی‌دانیم، در حکم انکار توحید است

 حسینی شاهرودی، طهور، شرح اصول کافی

جلسه هفتاد و هفت ـ 22/ 2/ 95

  

 انکار آنچه نمی‌دانیم، در حکم انکار توحید است

[حدیث 99] عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام، قَالَ: «مَا عَلِمْتُمْ فَقُولُوا، وَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَقُولُوا: اللَّهُ أَعْلَمُ؛ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَنْتَزِعُ الْآيَةَ مِنَ الْقُرْآنِ يَخِرُّ فِيهَا أَبْعَدَ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَ الْأَرْض‏»

ادامه مطلب...

(78) عمل بدون علم، نقصان ذاتی دارد

 حسینی شاهرودی، طهور، شرح اصول کافی

جلسه هفتاد و هشت ـ 23/ 2/ 95

  

 

عمل بدون علم، نقصان ذاتی دارد

[حدیث ۱۰۶] عَنْ الْحَسَنِ الصَّيْقَلِ قَال: سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ عليه السلام يَقُولُ: «لا يَقْبَلُ اللهُ عَمَلاً إِلا بِمَعْرِفَةٍ، وَ لا مَعْرِفَةً إِلا بِعَمَلٍ؛ فَمَنْ عَرَفَ، دَلّتْهُ الْمَعْرِفَةُ عَلى الْعَمَلِ، وَ مَنْ لمْ يَعْمَلْ، فَلا مَعْرِفَةَ لهُ، أَلا إِنَّ الْإِيمَانَ بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ»

ادامه مطلب...

(79) علم حقیقی و عرفی و عالم عامل و غیرعامل

 حسینی شاهرودی، طهور، شرح اصول کافی

جلسه هفتاد و نه ـ 23/ 2/ 95

  

علم حقیقی و عرفی و عالم عامل و غیرعامل

بَابُ اسْتِعْمَالِ الْعِلْم‏

[حدیث 108] عَنْ سُلَيْمِ بْنِ قَيْسٍ الْهِلَالِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله أنَّهُ قَالَ فِي كَلَامٍ لَهُ: «الْعُلَمَاءُ رَجُلَانِ: رَجُلٌ عَالِمٌ آخِذٌ بِعِلْمِهِ، فَهذَا نَاجٍ، وَ عَالِمٌ تَارِكٌ لِعِلْمِهِ، فَهذَا هَالِكٌ، وَ إِنَّ أَهْلَ النَّارِ لَيَتَأَذَّوْنَ مِنْ رِيحِ الْعَالِمِ التَّارِكِ لِعِلْمِهِ، وَ إِنَّ أَشَدَّ أَهْلِ النَّارِ نَدَامَةً وَ حَسْرَةً رَجُلٌ دَعَا عَبْداً إِلَى اللَّهِ، فَاسْتَجَابَ لَهُ وَ قَبِلَ مِنْهُ، فَأَطَاعَ اللَّهَ، فَأَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ، وَ أَدْخَلَ الدَّاعِيَ النَّارَ بِتَرْكِهِ عِلْمَهُ وَ اتِّبَاعِهِ الْهَوى وَ طُولِ الْأَمَلِ، أَمَّا اتِّبَاعُ الْهَوى‏ فَيَصُدُّ عَنِ الْحَقِّ، وَ طُولُ الْأَمَلِ يُنْسِي الْآخِرَةَ»

ادامه مطلب...

(80) ویژگی‌های عالم ربانی

 حسینی شاهرودی، طهور، شرح اصول کافی

جلسه هشتاد ـ 5/ 3/ 95

  

 

ویژگی‌های عالم ربانی
ادامه [حدیث 108] عَنْ سُلَيْمِ بْنِ قَيْسٍ الْهِلَالِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله أنَّهُ قَالَ فِي كَلَامٍ لَهُ: «الْعُلَمَاءُ رَجُلَانِ: رَجُلٌ عَالِمٌ آخِذٌ بِعِلْمِهِ، فَهذَا نَاجٍ، وَ عَالِمٌ تَارِكٌ لِعِلْمِهِ، فَهذَا هَالِكٌ، وَ إِنَّ أَهْلَ النَّارِ لَيَتَأَذَّوْنَ مِنْ رِيحِ الْعَالِمِ التَّارِكِ لِعِلْمِهِ، وَ إِنَّ أَشَدَّ أَهْلِ النَّارِ نَدَامَةً وَ حَسْرَةً رَجُلٌ دَعَا عَبْداً إِلَى اللَّهِ، فَاسْتَجَابَ لَهُ وَ قَبِلَ مِنْهُ، فَأَطَاعَ اللَّهَ، فَأَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ، وَ أَدْخَلَ الدَّاعِيَ النَّارَ بِتَرْكِهِ عِلْمَهُ وَ اتِّبَاعِهِ الْهَوى وَ طُولِ الْأَمَلِ، أَمَّا اتِّبَاعُ الْهَوى‏ فَيَصُدُّ عَنِ الْحَقِّ، وَ طُولُ الْأَمَلِ يُنْسِي الْآخِرَةَ»

ادامه مطلب...

زیر مجموعه ها

در سال 1381 شمسی استاد محترم طی چند جلسه به شرح بخشی از حدیث عنوان بصری پرداختند.

نقش نهضت کربلا در وصول به توحید

گفتارهای ماه صفر 1439

استاد محترم در شب‌های دهه اول محرم 1399، طی 5 جلسه در مسجد 14 معصوم ابرسج شاهرود به بحث و بررسی اهداف و عوامل نهضت حسینی در کربلا از نگاهی دیگر پرداخته‌اند.