(108) ملاک نیازمندی انسان به دین و بعثت انبیا
جلسه صد و هشت ـ 7/ 4/ 95
شب بیست و دوم ماه مبارک رمضان ۱۴۳۷
ملاک نیازمندی انسان به دین و بعثت انبیا
[حدیث 185] عَنْ أَبِي عَبْدِ الله عليه السلام، قَالَ: «قَالَ أَمِيرُ المُؤْمِنِينَ عليه السلام: أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ الله تَبَارَكَ وَ تَعَالى أَرْسَلَ إِلَيْكُمُ الرَّسُولَ صلى الله عليه و آله، وَ أَنْزَلَ إِلَيْهِ الكِتَابَ بِالحَقِّ وَ أَنْتُمْ أُمِّيُّونَ عَنِ الكِتَابِ وَ مَنْ أَنْزَلَهُ، وَ عَنِ الرَّسُولِ وَ مَنْ أَرْسَلَهُ عَلى حِينِ فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ، وَ طُولِ هَجْعَةٍ مِنَ الامَمِ، وَ انْبِسَاطٍ مِنَ الجَهْلِ، وَ اعْتِرَاضٍ مِنَ الفِتْنَةِ، وَ انْتِقَاضٍ مِنَ المُبْرَمِ، وَ عَمًى عَنِ الحَقِّ، وَ اعْتِسَافٍ مِنَ الجَوْرِ، وَ امْتِحَاقٍ مِنَ الدِّينِ، وَ تَلَظٍّ مِنَ الحُرُوبِ عَلى حِينِ اصْفِرَارٍ مِنْ رِيَاضِ جَنَّاتِ الدُّنْيَا، وَ يُبْسٍ مِنْ أَغْصَانِهَا، وَ انْتِثَارٍ مِنْ وَرَقِهَا، وَ يَأْسٍ مِنْ ثَمَرِهَا، وَ اغْوِرَارٍ مِنْ مَائِهَا، قَدْ دَرَسَتْ أَعْلامُ الهُدى، وَ ظَهَرَتْ أَعْلامُ الرَّدى، فَالدُّنْيَا مُتَجَهِّمَةٌ فِي وُجُوهِ أَهْلِهَا، مُكْفَهِرَّةٌ، مُدْبِرَةٌ غَيْرُ مُقْبِلَةٍ، ثَمَرَتُهَا الفِتْنَةُ، وَ طَعَامُهَا الجِيفَةُ، وَ شِعَارُهَا الخَوْفُ، وَ دِثَارُهَا السَّيْفُ، مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ، وَ قَدْ أَعْمَتْ عُيُونُ أَهْلِهَا، وَ أَظْلَمَتْ عَلَيْهَا أَيَّامُهَا، قَدْ قَطَعُوا أَرْحَامَهُمْ، وَ سَفَكُوا دِمَاءَهُمْ، وَ دَفَنُوا فِي التُّرَابِ المَوْؤُودَةَ بَيْنَهُمْ مِنْ أَوْلادِهِمْ، يَجْتَازُ دُونَهُمْ طِيبُ العَيْشِ وَ رَفَاهِيَةُ خُفُوضِ الدُّنْيَا، لايَرْجُونَ مِنَ الله ثَوَاباً، وَ لا يَخَافُونَ ـ وَ الله ـ مِنْهُ عِقَاباً، حَيُّهُمْ أَعْمى نَجِسٌ، وَ مَيِّتُهُمْ فِي النَّارِ مُبْلِسٌ، فَجَاءَهُمْ بِنُسْخَةِ مَا فِي الصُّحُفِ الاولى، وَ تَصْدِيقِ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ، وَ تَفْصِيلِ الحَلالِ مِنْ رَيْبِ الحَرَامِ، ذلِكَ القُرْآنُ فَاسْتَنْطِقُوهُ وَ لَنْ يَنْطِقَ لَكُمْ، أُخْبِرُكُمْ عَنْهُ؛ إِنَّ فِيهِ عِلمَ مَا مَضى وَ عِلمَ مَا يَأْتِي إِلى يَوْمِ القِيَامَةِ، وَ حُكْمَ مَا بَيْنَكُمْ، وَ بَيَانَ مَا أَصْبَحْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ، فَلَوْ سَأَلتُمُونِي عَنْهُ، لَعَلَّمْتُكُمْ»
معنای امّی: پایتخت نشین، امت عرب، عرب اصیل، کسانی که تحت تأثیر فرهنگ بیگانه نیستند، کسی که با کتاب و خواندن و نوشتن آشنایی ندارد
علت و ملاک نیازمندی انسان به دین و بعثت انبیا چیست؟
منظور از دوره فترت
نقد قاعده کلامی «لطف»؛ اولاً معلوم نیست ارسال رسل لطف باشد و ثانیاً لطف بر خدای متعال واجب نیست؛ ثالثاً بر فرض قبول، دورههای فترت و جاهایی که پیامبر مبعوث نشده قابل توجیه نیست
بحثی در وضعیت حضرت عیسی علیه السلام
بعثت پیامبران و انزال کتب آسمانی، تفضّل الهی و مربوط به اسرار الوهیت است و کسی از آن باخبر است که علم غیب داشته باشد
بعثت انبیا امر متافیزیکی است و تحلیل فیزیکی ندارد
برخی از معیارهای نیاز انسان به انبیا بر اساس حدیث شریف: خواب غفلت، جهل، فررفتن در فتنهها، حق گریزی مردم، غرق شدن در ظلم و جور، از بین بردن تعالیم دینی، جنگ افروزی برای بهدست آوردن نعمتهای کم ارزش دنیا
حیات و ممات انسان به بدن نیست